مدونة كوب قهوه

مدونه من اجل البحث عن الحقيقه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نحتاج إلى عقولنا للصعود إلى مستوى التحديات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

مُساهمةموضوع: نحتاج إلى عقولنا للصعود إلى مستوى التحديات    الإثنين فبراير 06, 2012 10:17 am

نحتاج إلى عقولنا للصعود إلى مستوى التحديات

البحرين اليوم تمُرُّ بمرحلة صعبة، وهذه المرحلة ازدادت صعوبة بعدما حدث في فبراير/ شباط من العام الماضي، ونحن نكمل العام على ما جرى من أحداث جسام غيّرت وجه بلادنا بشكل جذري، وهذا يتطلب منّا إدراكاً بحجم الجهود المطلوبة من كل المخلصين للخروج من الأزمة السياسية. ولعلّ أن هناك من تطرق كثيراً إلى أن مثل هذه الفرصة توافرت في مارس/ آذار الماضي عندما عرض سمو ولي العهد مبادرة للحوار وأن المعارضة رفضت ذلك، وهذا الكلام ليس دقيقاً، وهو يُتخذ حالياً كمبرر لإلغاء أي مبادرة جادّة للحوار.
الواقع يشير إلى أن أية جهة مخلصة لم ترفض أية دعوة لحوار في يوم من الأيام، والحوار يجب أن يتعدى مستوى الكلام والقيل والقال، وأن تكون هناك مبادرات ريادية تفسح المجال لإغلاق الملفات العالقة بدلاً من تركها مفتوحة والتعويل على الحل الأمني لإخمادها، أو بدلاً من التعويل على خلق مجموعات مضادة للإصلاح ومن ثم الاعتذار عن إجراء الإصلاحات لأن المزاجات مضطربة.
يجب أن تبدو الأطراف المعنية بحل الأزمة بصورة مختلفة عما هي الصورة عليه الآن، فنحن بحاجة إلى وضوح في الرؤية، وإلى تأكيد الإرادة نحو بذل الجهد السياسي اللازم للصعود إلى مستوى التحديات. فنحن مجتمع صغير، ولسنا في ساحات حرب ومواجهات بين جيوش. كما أننا نرى أن القوة الأمنية والعسكرية مهما كانت كبيرة - حتى لو كانت تابعة لقوة عظمى - تفشل في حل المشكلة إذا كانت تتعلق بالمجتمع وبمطالب تحتاج إلى الاستماع إليها والنقاش حولها.
إن الجهود التي يمكن بذلها نحو حل سياسي جاد أقل كلفة بكثير من إعداد العدة لاستخدام القوة، وتشييد السجون، وتسييج المساحات الواسعة بالأسلاك الشائكة، وتخصيص دورية لكل عمود إنارة في كل شارع رئيسي. كما أن السجون - مهما تم تكثيرها - لن تكفي ولا يمكنها أن تحل مشكلة سياسية، وإنما تعقدها وتعمقها.
كل دولة من حقها أن تحدد مَنْ هو عدوّها وما هي الأخطار والتهديدات التي تواجهها، وأن تستعد إلى ذلك، ولكن يجب أن تُبنَى هذه التصورات على أسس صحيحة وعقلانية، بحيث لا تؤدي إلى تقسيم المجتمع أو البلاد، وبحيث لا تؤدي إلى إضاعة الجهود في إثارة الأحقاد والكراهية والعداءات. كلنا في البحرين نحتاج إلى بعضنا البعض، ونستطيع أن نكون أكبر من كل التحديات لو راجعنا ما جرى والسبب في وصولنا إلى ما وصلنا إليه


منصور الجمري

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3439 - الإثنين 06 فبراير 2012م الموافق 14 ربيع الاول 1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ehjutieyt.ba7r.org
 
نحتاج إلى عقولنا للصعود إلى مستوى التحديات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة كوب قهوه :: كشكول-
انتقل الى: